Admin Admin
المساهمات : 76 تاريخ التسجيل : 06/04/2011
| موضوع: أطفال المخيمات الصيفية الثلاثاء يونيو 07, 2011 9:09 am | |
| المقدمة
تهدف هذه الوحدة إلى مساعدتك على تحديد الخصائص العامة والمشتركة لفتيان المخيم ، إذ إن معرفتك لهذه الخصائص تساعدك على التخطيط لأنشطة المخيم المتنوعة ، والمشاركة في تنفيذها ، وتكوين فكرة عمّا هو عادي وسوي عند فتيان مجموعتك ، فالمرشد الجيد هو الذي يسعى إلى التعرف على هذه الخصائص والمميزات ومراعاتها عند قيامه بوضع أسس وأهداف خاصة له في تعامله مع الفتيان في المعسكر ، الأمر الذي يسهم في تحقيق نمو سليم وإيجابي لديهم . وتعالج هذه الوحدة بعض المشكلات السلوكية الشائعة التي يتكرر حدوثها في المخيمات الصيفية ، وتقدم نماذج منها واقتراحات لحلها ، وعليك كمرشد أن لا تتردد في طلب المساعدة والسؤال عن مشكلة ما قبل تفاقمها ، لأن اللجوء إلى طلب المساعدة والاستفسار من قادة آخرين في المخيم هو دليل قوة لا دليل ضعف عندك . كما وتستعرض هذه الوحدة أداء ونظرة أصحاب الاتجاه السلوكي في علم النفس Behaviorism Counseling والذين ينظرون إلى الإرشاد بأنه هندسة السلوك الإنساني عن طريق استخدام قوانين ومبادئ التعلم من أجل تغيير سلوك المسترشد Client ويسهل على المرشد في المعسكرات الصيفية استخدام أساليب وتقنيات الإرشاد المستعملة عند أصحاب الاتجاه السلوكي ، نظراً لسهولة الافتراضات الأساسية التي يرتكز عليها الإرشاد السلوكي ، ونظراً لبساطة الإجراءات والطرق المستخدمة ، والتي تتسم بالتنوع والمرونة والابتعاد عن الجمود والاقتصاد في الوقت .
خصائص مجموعات الأطفال الصغار
الأطفال من سن 8 إلى سن 11 سنة يكون الفتى كثير الاعتماد على المرشد ، وهو بحاجة إلى دعم وتوجيه مباشر من مرشده ، وفي نهاية هذه المرحلة ما يزال الطفل بحاجة إلى من يقوده ويرشده ولكن بدرجة أقل من السنوات السابقة . يستطيع الفتى أن يتصرف أحياناً باستقلال ، ولكن في نطاق محدود ، ولكنه في نهاية هذه المرحلة مهيأ للعيش في جماعة رغم ميله للوحدة أحياناً . يحتاج إلى تنمية قدرته على التخيل في اتجاهات جديدة . يتمتع الفتى بالحيوية والطاقة ، ولكن فترة انتباهه قصيرة لا تتعدى حدود نصف ساعة ، كما وتستمر قدرته على التركيز محدودة عند قيامه بعمل ما في نصف ساعة ، كما وتستمر قدرته على التركيز محدودة عند قيامه بعمل ما السنوات الأخيرة من هذه المرحلة رغم محاولاته العديدة . يحب ألعاب التقليد ويحب ألعاب المنافسة خصوصاً إذا شعر أن له فرصة كبيرة للفوز ، ويسعى للحصول على امتيازات وجوائز دون أن يتحمل مسؤولية . يعي أن قدراته محدودة ولكنه يفخر عند إحراز أي تقدم في تعلم المهارة ، كما ويسعى في نهاية هذه المرحلة لتطوير وإثبات مهاراته الجسمية ، ويرغب في تطوير مهارات تساعده على الاستقلالية .
حاجات الأطفال الأساسية
الحاجة إلى الطمأنينة Security إن حاجة الفتى إلى الطمأنينة تعد من الأمور الهامة لكي يشعر بالراحة في المعسكر ، وتظهر هذه الحاجة منذ اليوم الأول ، وعليك كمرشد إشباع هذه الحاجة عند فتيان مجموعتك ، بجعلهم يشعرون بالجو العائلي وبأنك صديق لهم . إن شعور الطفل بالطمأنينة يؤدي إلى ظهور سلوك الاكتشاف ، اكتشاف البيئة المحيطة بما فيها من أشياء وعلاقات جديدة ، إن من الحقائق الثابتة في علم نفس الطفل الآن ، أنّ الطفل غير المطمئن يوجه جل طاقته النفسية نحو إعادة تحقيق الاطمئنان والسلامة على حساب اكتشافه للبيئة ، وبالتالي على حساب نموه العقلي . فالطفل الذي تعلم أن لا يثق بالآخرين وبالعالم الذي يعيش فيه قد يقضي بقيه حياته سعياً وراء الأمن والطمأنينة اللذين يفتقدهما . إن ثقة الطفل بنفسه وثقته بالآخرين ، حجر الأساس لنمو الشخصية المتكاملة ، وَيُفترض وجود ثمان مراحل لتطور شخصية الفرد، ولكل مرحلة منها هدف يتمثل في حل أزمة أساسية يمر فيها الفرد ، وهي على الشكل التالي : | |
|